جـــــــــيل القيــــــــــــادة

السبت، 25 أغسطس 2012

ست خطوات للتفكير الابداعي ...

ست خطوات للتفكير الابداعي 


حياكم الله ..مرحبا بكم في مقال جديد ..سنتحدث في هذا المقال عن التفكير الابداعي وكيفية استثماره ..كثير من الناس حقيقة يفكرون بطريقة تقليدية طبقا لما تبرمجوا عليه ,فهم عبارة عن قوالب لشحن الافكار الجاهزة والمبادئ الجاهزة ,ومن قم ثم تصبح قابلة للشحن والاستثمار. وهذا ما نجده عن المبدعين فما نلاحظه هو استقلالية خاصة وعجيبة في التفكير تخولهم للحصول على افكار جديدة ومبدعة فعلا ..دعني اؤكد ان الابداع لايحتاج حالة وصول روحي او غيره مما يقول العاملون في مجــال الاعذار والمسوقون لهذه البضاعة التي يسهل بيعها ..

دعني اذا اقدم لك ست خطوات للتفكير الابداعي ستساعدك (بعد اذنك طبعا..) للحصول على افكار مبدعة تفيدك في حياتك :



  • اختر ان تكون مبدعا:
عليك ان تختار ذلك ..بالفعل فانت بذلك ستحدد لنفسك صورة شخصية كشحصية "مبدعة" لا يمكن ان تكون كذلك بدون ان تعتقد ذلك وان تختار ذلك (تذكر ما قلناه في المقال السابق عن الاعتقاد ).

  • تجرأ وكن مختلفا :
قليل من الناس في مجتمعتنا قرروا الاختلاف ..عن الاخرين ولا اعني ذلك الاختلاف العبثي ...الذي لايحمل معنى في مضمونه بل لمجرد الشهرة بل اقصد الاختلاف الجوهري والذي يصب في مصلحتك المهنية والشخصية اختلاف يجعل عقلك مصدر للافكــار 
كن مختلفا بطريقة فاضلة وخلاقة ..وستدهش لكمية الافكار المبدعة التي ستكون سبب في نجاحك 

  • احرص على عدم التقيد بالمنطق
  • لا تنسى امرا مهما ان الابداع لا يحتاج في المنطق أبدا ..فالابداع خروج عن المنطق وانبعاث منه ..امر معقد اليس كذلك ..الابداع خروج عن المنطق في جوهره وافكاره لكنه يحتاج الى المنطق ..لاحياء الافكار على الواقع ..ولهذا سيكون حريا بك ان تفكر بطريقة مبدعة بعيدة عن المنطق الى حد ما .

  • سجل افكارك:
هذه فرصة مواتية لاعيد مرة اخرى ما أقوله دوما عن تدوين الافكار ,فهذا الاخير امر مهم يجعلك تحتفظ اهم افكارك الابداعية وطرحها للتحليل والمناقشة والاستنتاج ..وتطوير الافكار أيضا للوصول للمعطى النهائي ..

  • تحد الافكــار الجاهزة والمسبقة :
  • اعلم انك تكره ان تكون أيضا قالب جاهز للشحن بالاعتقادات الجاهزة ..ولهذا كي تكون مبدعا في افكارك حاول ان تكون ناقدا ومرشحا لكل الافكار التي تأتي من الخارج كأفكار دخيلة واخضعها للتفكير والتحليل ..


  • فكر مليا بأي قرار هام عليك ان تتخذه :
نحتاج دوما لان نفكر أشياء هامة ستدخل حياتنا عاجلا ام آجلا ..دعني اقول لك ان التفكير كثيرا والعمل بعد ذلك قليلا سيكون افضل من التسرع في التفكير والعمل كثيرا ..ستكون فعلا كالذي يحاول ان يحفر بئرا بملعقة ...حاول ان تفكر من جميع المنظورات للحصول على نظرة شاملة ..سيكون افضل بكثير من التفكير بسرعة بدون جدوى...



علي ان اقول في الاخير ..ان الابداع هو الرؤية النادرة التي يتمتع بها الاشخاص النادرين و الامر المهم اننا نحد ابداعنا ..بتحولنا الى اناس يضعون الاسوار والسلاسل على عقولهم ..الابداع هو تحرير الفكرة للوصول الى سماء..الالهام والتفكير الخلاق المفيد 
ان معظم الناس في العالم لايريدون التفكير بطريقة مبدعة خوفا عليهم من المخاطرة ..امر معقول ..اذا اردت ان تكون مبدعا فعليك ان تجازف ..لكن ما ينتظرك في النهاية رائع جدا ويستحق ذلك ...!


محمد الحمدوني 

ملاحظة :لمساعدة مدونة جيل القيادة ارجوا مشاركة المقالات على المواقع الاجتماعية وكل متمنياتي لكم بالخير والتفوق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق