جـــــــــيل القيــــــــــــادة

الخميس، 23 أغسطس 2012

سلسلة التفوق (4) -التحكم في الذات الجزء (2)-الاعتقادات ..تصنعك ..وتصنعها

سلسلة التفوق (4) -التحكم في الذات الجزء (2)-الاعتقادات ..تصنعك ..وتصنعها 



حياكم الله ..في جزء سابق من هذه السلسلة كنا قد تطرقنا بشكل مسبق للحديث مع الذات وكيف يتحقق ذلك ..عير مجموعة من الاستراتيجيات والضوابط التي يجب اتباعها .الآن سنتطرق لمرحلة جديدة من مراحل التحكم في الذات وهي الاعتقاد .


الاعتقاد:


الكلمة من الآصل اعتقد يعتقد ..ولكننا نستعمله في غير موضعها في عير موضعها والذي هو الظن وعدم اليقين فيي اللغة العامية يقول "اعتقد أن ..." أي ان نسبة الصحة من كلامي لاتتجاوز 50% ولكن دعني اخبرك ان الاعتقاد يعني اليقين ..و التصديق الجازم بالامور 
ففي ديننا الحنيف كلمة عقيدة نابعة من اعتقاد ومع ذلك فالعقيدة هي عماد الدين ..واحد ركائزه المهمة 

ولكن التعريف الذي يهمنا هو ان الاعتقاد هو مجموعة المسلمات التي وضعتها عن نفسك كانت ودعنى اذهب بك الى  أقصوصة حقيقية واجمل مثال على الآمر حينما كان هناك طالب عداء ..كان يعتقد بأنه يمكن للانسان ان يتجاوز حدود جسده الى المراحل القصوى .ليجري ميلا في أربعة دقائق ,في البادية وكعادة الناس في المجتمع ..حاول زملاءه تيأييسه ..وكعادة الاشخاص الناجحين لم يستمع لكلام زملائه واستمر في المحاولة جاهدا حتى قام بتحقيق مراده ..وتبعه في هذا الامر مجموعة من العادئيين الذين قاموا بذلك أيضا .. 
اذن هل مازلت ستعتقد عن نفسك ما يريد ألاخرين ان تعتقد عنها ...؟ ...هل ستنتظر ان تحقق ما تريد حتى يسبقق احد آخر الى الامر  ؟

عزيزي القارئ كل ما سنعانيه في هذه الحياة سيوجهنا لو كنا صعفاء ولو قبلنا له ذلك وسمحنا له بذلك ...لكن علينا ان نعرف كيف نتوجه باعتقداتنا لآنفسنا لنبني لآنفسنا الآفاق التي نريدها ونصل للحدود التي نأمل الوصول اليها ..صحح اعتقادات عن كل الاشياء وما تعنيه لك بكل صراحة كي يسهل تعاملك معها فكلما كان الاعتقاد ايجابيا كلما كان رد الفعل ايجابيا حيث يمكنك للوصول الى نتائج أفضل 

اليك تمرين سيساعدك على ذلك 

تعلم التدوين أولا فكما أرت في مقالات سابقة ان التدوين امر مهم للآفكار 
  •  قم بكتابة كل الاعتقادات التي لديك عن نفسك في ورقة 
  • غير كل الاعتقادات السلبية الى ايجابية وانت تعبر في ذلك عن رغبة في التغيير ..وتبني اعتقادات وأفكار جديدة
  • قم بوضع الورقة في منطقة ..يمكنك قراءتها كل يوم ..او قم وضعها في تسجيل صوتي حيث يمكنك سماعها كل مساء قيل النوم 




                                               "لاتصور لنفسك صورة لاتشبهك تماما 
                                                        او لا تحبها انت أصلا "  

محمد الحمدوني 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق