جـــــــــيل القيــــــــــــادة

الأربعاء، 22 أغسطس 2012

سلسة التفوق (4) :التحكم في الذات الجزء (1) -فن الحديث مع الذات

سلسة التفوق (4) :التحكم في ذات وأساسياته الجزء (1) -فن الحديث مع الذات


حياكم الله ...كما أشرنا في مقال سابق من هذه السلسلة التطويرية ان عماد الحياة هي النفس وتكلمنا عن تقنية المحور القائد التي تتمثل في تحكم الافكار وتوجهاتنا السيكولوجية في مجرى حياتها فتنزل بها اسفل دركات الفشل,وتصعد بها لآعلى قمم النجاح .وقد نوهنا الى انه لابد من معرفتا اهم اساسيات التعامل مع الذات وهي تقبلها أولا ..فالتقبل يعني الرضى التام عن هدية الله سبحانه ,فالسواد الاعظم من الناس قد يعانون في الغالب من نوع من الاحراج اتجاه انفسهم ,جراء الطول او الشكل او حتى النزعات السيكولوجية .

ومع هذا الجزء الجديد من السلسلة الذي سيمتد على طول 3 اجزاء فرعية .في فن التحكم في الذات وسنعتمد في هذا المقال افضل ما قيل عنه ان التحكم في الذات هو مرحلة اتقان اساسيات توجيه النفس نحو المبتغى .ولعل السواد الاعظم من الناس لايعرفون معنى ذلك فالبعض يعيش في عصرنا عيشة الهارب من نار الى نار لا يعرف من اين أتى ولماذا هو هنا ؟ والى أين هو ذاهب ؟ ومن يقوده ؟هل نفسه ام قوة اخرى ؟ ..وهذا الامر مؤسف فعلى الانسان ان يدرك غاياته ورؤياه .

ان التحكم في ذاتك سيسهل عليك الوصول لمبتغاك اليك اول اساسيات التحكم في الذات :

  • الحديث مع الذات 

فن لا يتقنه الا قلة قليلة من الناس الناجحين فهم يعملون على التحفيز الذاتي والوصول بانفسهم بافضل طاقاتها وتقديم اقصى مالديها 
وانوه الى العقل الباطن يقدر على تذكر 2 ملايين معلومة في الدقيقة الواحدة وان كل ما تتوجه به من كلام لنفسك سيؤثر عليك لا محالة في لحظة من لحظات حياتك , وأشدد على اهمية العقل الباطن لان هذا الاخير يوجه حياتك ويحمل جميع ذكرياتك من الطفولة الى الآن .
اننا نتكلم مع انفسنا طيلة الوقت ..ودعنى اعرض عليك تجربة صغيرة احمل ورقة وقلم واكتب كل ما استطعت من افكارك ومن أقوال تقولها لنفسك وسترعب للكم الهائل من السلبيات التي تتحرك في عقلك وتجول فيه ..ان هذا الامر ليس معطى جا هزا بل هو نتاج لبرمجات ذاتية وخارجية منذ نعومة اظافرنا فنحن نتلقى كلمة "لا" في طفولتنا كما نتلقى حليب الثدي ..فهي الكلمة الاكثر شيوعا بين الآباء  وكل مرة تقال هذه الكلمة تحد من قدرة ابداعية ومن فرصة للمعرفة وربما للتألق أيضا . لقد ادركنا الان ان حديثنا مع ذواتنا سيحدد ماهيتنا اذن كيف سنجعل الامر لصالحنا ؟ 

اقترح عليك فن الايحاء كفن رائع للامر ..حاول كل صباح لدقيقتين فقط ان تحدث نفسك بكل ما تحب "انا استيقظ بنشاط هذا اليوم ..."
مالنجاح الذي ساحققه هذا اليوم ..؟ حاول ان تقتنع بهذه الفكرة واخبرني بعد ذلك كيف سيكون يومك ..حاول ان تقوم بالامر لآيام 
وكلما تعرضت لموقف حرج انصحك بأن تتخطاه بالصمت فقط فالحديث سيزيد الامر سوءا ولكن لا تنسى ان تحافظ على حديثك الايجابي مع ذاتك ..فكم من الناس قمعوا ذواتهم بالحديث السلبي وهم الآن يدفعون ثمن تلك الكلمات ..كن ايحابيا واحمل نفسك الى 
الاعلى باحاديث التحفيز والتقدير والامتنان وستبهر بالنتائج بعد أيام 

ملاحظة :للعقل الباطن قوانين معينة وهي ان على التاكيد ان يكون مصحوب بالمشاعر فهذا ما يسمى بالرابط فكلما كان الشعور مرتبطا بشدة بالتأكيد كلما كانت فعاليته اكثر 

لا يجب استعمل كلمة لا في التأكيد فالعقل الباطن يزيل جميع مؤشرات النهي والنفسي ليبقى التاكيد وحده 
مثال :حاول ان تقرأ الجملة الآتية ولاحظ مالذي سيحدث :"لاتتخيل فرسا أبيض"

ستكون في الغالب قد تخيلته وهذه تجربة على كيفية عمل العقل الباطن 
ولا تنسى فالافكال هي ما تقود الحياة واذكرك هنا بقانون السببية لجيمع ألان حينما يقول : راقب افكارك لانها ستصبح اعتقادات وراقب اعتقاداتك لانها ستصبح افعال ..وراقب افعالك لآنها ستصبح احداق ومن ثم مصير .

 يتبع 


بقلم 
محمد الحمدوني 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق