جـــــــــيل القيــــــــــــادة

الاثنين، 25 فبراير 2013

ثلاث اسئلة في التعلم ...



ثلاث أسئلة في التعليم

اجلس الآن وفي احدى المكتبات الخاصة لإحدى المدارس كما يطلق عليها , افكر على مهل في احدى الموضوعات التي لا طالما اثارت الجدل في داخلي بطريقة عجيبة , قد يكون الموضوع متداولا باعتباره يخص جميع الثقافات والأمم ,انه موضوع التعليم او التربية و يأتي الى خاطري عدد لابأس به من الاسئلة حول الموضوع , هل المنظومات التي تنهجها المدارس حاليا تبني لنا ما يسمى بالإنسان المفكر والسليم ؟ هل جميع الطرق التي تنهجها المؤسسات هي كافية لتكوين الانسان الذي تحتاج البلدان والآمم ؟ 



في الحقيقة يبدو ان الامر ليس كذلك , اننا لا نحتاج الى المدرسة كي تعلمنا الاسس ,اننا لا نحتاج الى تتبع وتصنيف المناهج بل علينا ان نخلقها بما يناسب طاقاتنا الاستيعابية , وليس علينا ان ندرس 9 اشهر بل الامر مفتوح كذلك فالدراسة رحلة عمر وليس في 9 اشهر وليست المدرسة او الجامعة هي المكان الوحيد الدي ندرس فيه بل في أي مكان فكم من امي , قد علمنا دروس لا تنسى ,ولا مثال افضل من حبيبنا عليه الصلاة والسلام , والسؤال الذي يطرح هنا ..هل علينا ان نستهلك المعلومة ام ان ننتجها ؟ انطلاقا من العلامات المعطاة . ان ما يفعله ما يسمى بالمنهج التعليمي يجعل العقل البشري يحصر في منطق واحد , ولكن الحقيقة تقبل اوجه متعددة والمتعلم باختلاف شخصيته , وطريقة تفكيره قد يرى للحقيقة وجها اخر , مما يمكنه باستيعابها بطريقة افضل باعتباره قد قام بجهد لإيجاد حقيقة معينة ,في هذه الاثناء يتبادر الى ذهني سؤال آخر هل علينا ان ندخل المدارس كي نتعلم , وهل المدرسة او الجامعة اسم كافي قد يدل على مدى ثقافتنا وفكرنا الواسع , في الحقيقة الامر ليس بهذا المنظور ابدا , فلا شك ان ما يضيء غرفتي مساءا اخترع على يد رجل قد شك الكثيرون انه قد يقدر على مواكبة الدروس نظرا لأنه كان بطيء الفهم , وان الآلة التي اكتب بها الان قد اخترعت على يد طالب آمن بان كل ما يعطي في المدارس ما هو الا معلومات جاهزة تحبس التفكير النقدي والابداع للشخصي سيقول قائل ولكن الاطفال ليس لديهم تفكير نقدي ولا ابداع اصلا ..وانا اقول : اطلب من طفل ان يتخيل لك الاحاسيس والالوان , لتجد لوحات من الابداع والتفكير الخلاق ومن منا لم يعجز يوما عن السؤال عن اسئلة طفل او طفلة لطالما كانت صحيحة ومنطقية , لكننا نخفي الحقائق دائما بأن السؤال عن الامر غير لائق . قد تذكرت مقولة رائعة لطالما اثرت في " المدارس تقتل الابداع" في الحقيقة انا اشاطر هذا الرأي لان المدارس تخلق فقط نسخ تفكير وهذه النسخ لا تجد طريقها الا في مراحل متأخرة من الدراسة , وبل وان المنهج الدراسي لا يحترم رغبة التلميذ في دراسة ما يحب أصلا. على نحو ما علينا ان نعيد النظر في الامر برمته فالعلم يوجد في كل مكان , اننا في عصر لن تسأل فيه عن موضوع الذي نلت فيه شهادة الماستر , بل مالذي تعرف القيام به , وما الذي قدمته للبشرية على غرار الذين سبقوك ؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق